عربي English
أبحث في هذا الموقع

 

     يتولى المعهد تلبية احتياجات وزارة الخارجية في مجال تأهيل وتدريب أعضاء السلكين الدبلوماسي والقنصلي ويقوم المعهد بإجراء البحوث وتنظيم الندوات والمؤتمرات المحلية والدولية وتقديم الاستشارات ذات الصلة بمهام المعهد ، ويتولى على وجه الخصوص ما يلي :
 
1. تأهيل المرشحين المقبولين للتعيين في وظائف السلكين الدبلوماسي والقنصلي وإعدادهم لمباشرة أعمالهم على أساس علمي سليم.

2. تطوير وتنمية القدرات والخبرات العملية والعلمية لجميع أعضاء السلكين الدبلوماسي والقنصلي ومن ضمنها القدرات اللغوية والمهارات المطلوبة في مجالات الإدارة والقيادة وتقنية المعلومات وتطوير قدراتهم في الكتابة وتحليل المعلومات والتعامل مع وسائل الإعلام والبروتوكول وأساسيات القانون الدولي وتكريس قيم العمل لديهم وتشجيع روح البحث وتزويدهم بالمعلومات اللازمة حول سياسة الكويت الخارجية والتوجهات العامة للدولة.

3. إعداد الدراسات والبحوث وتقديم الاستشارات في كل ما يتعلق بالسياسة الخارجية للبلاد وأمنها الوطني ومصالحها في الخارج وبما يلبي احتياجات وزارة الخارجية في هذه المجالات .

4. تنظيم وعقد الندوات والمؤتمرات وحلقات العمل في المجالات ذات العلاقة باختصاصات المعهد، كما يتعاون المعهد مع الهيئات والمعاهد المماثلة.

5. إصدار ونشر ما تستوجبه طبيعة عمل المعهد من مطبوعات تتضمن الأبحاث والدراسات وما يتقرر نشره حول نشاطات المعهد، ويجوز للمعهد في هذا المجال إصدار دورية منتظمة لتحقيق مثل هذه الأغراض.

6. تأهيل وتطوير خبرات المبعوثين العاملين في الوزارات والهيئات والإدارات ذات الصلة بالعلاقات الدولية ( بما في ذلك الملحقين الفنيين والعسكريين ) .

7. تنظيم دورات مناسبة لزوجات أعضاء السلكين الدبلوماسي والقنصلي.

8. يجوز للمعهد قبول متدربين من الدول الأخرى وخاصة من مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك بموجب ترتيبات محددة.

9. تنفيذ ما يراه وزير الخارجية ضروريا لتطوير عمل المعهد في ظل التطورات العالمية وما يستجد من احتياجات إضافية تنسجم مع الغرض من إنشائه.